ماهي مضادات الأكسده؟

مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة فيها، حيث أن الجذور الحرة تمتلك الكترونا حرا فتأخذ اخرا من مضادات الأكسدة وتصبح معتدلة.

الجذور الحرة هي عبارة عن نتاج طبيعي عن عملية الأيض، كما أن الجهاز المناعي يستخدمها من أجل القضاء على البكتيريا وبالتالي فإن حاجتنا لمضادات الأكسدة أمر لا مفر منه.

عندما تفوق الجذور الحرة المستوى المتوفر من مضادات الأكسدة تتهدد الخلايا بخطر الإصابة بالاجهاد التأكدسي الذي من شأنه أن يؤدي في الحالات المتطرفة إلى موت الخلايا، و يعرف العلماء أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء بحماية الجسم من الغزو الخارجي مثل البكتيريا والفيروسات. وعندما تتلف الخلايا بسبب فرط الجذور الحرة، يمكن أن تحدث استجابة التهابية.

tea, variety, drink

FRAP  (مقايسة الطاقة الحديدية المضادة للأكسدة) هو نظام تصنيف بسيط وطريقة فحص لقياس نشاط مضادات الأكسدة في العسل. يختلف نشاط مضادات الأكسدة اختلافًا كبيرًا بين العسل ، مما يعني أنه ليست كل أنواع العسل متشابهة عندما يتعلق الأمر بخصائص مضادات الأكسدة. في الوقت الحالي ، يتم قياس نشاط مضادات الأكسدة الغذائية باستخدام الاختبارات التي تقيس نشاط مضادات الأكسدة بطرق مختلفة. اختبار FRAP ، يسهل على المستهلكين اختيار مستوى مضادات الأكسدة التي تناسبهم.

يقيس اختبار FRAP النشاط المضاد للأكسدة بطريقة فعالة. يتم عرض النتيجة في نظام فهرس مبسط. يتراوح المقياس من 0-1000 (ميكروغرام / 100 غرام) ، حيث يمثل 1000 أعلى نشاط مضاد للأكسدة.

يصل عسل الأكاسيا حتى 80 بينما يمكن أن يصل عسل المانوكا إلى 300 وعسل الجارا حوالي 800. تم تصنيف غالبية العسل الأسترالي من 50 إلى 800 ، حيث أن أكثر من 50 يعتبر نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد مضادات الأكسده

– الحد من الشيخوخة المبكرة

– الحماية من تعتيم عدسة العين

– الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية

– مضادات للالتهابات

– تساعد على تقوية جهاز المناعة

– تساعد مضادات الأكسدة على تأخير عملية الشيخوخة

– منع حروق الشمس

– إصلاح البشرة نفسها

– تفتيح لون البشرة

– الوقاية من سرطان الجلد

رسم بياني يوضح معدلات مضادات الأكسدة لأجود أنواع العسل فالعالم

error: Content is protected !!