عسل جارا الأسترالي أم منوكا النيوزلندي؟

كل من عسل الجارا والمنوكا نشيطان وعسلان شافيان بمميزات علاجية طبية ، مما يعني أن لديهم خصائص مضادة للميكروبات، ولكن تتفاوت هذه الخصائص بينهما، ويختلف طعمها الناتج بشكل كبير .

 يحصل عسل الجارا على المادة المضادة للميكروبات من إنزيم يضيفه النحل أثناء إنتاج العسل، يسمى هذا الإنزيم أوكسيديز الجلوكوز، يحتوي عسل الجارا بشكل طبيعي على الجلوكوز (السكر) والماء، حيث يتفاعل أوكسيديز الجلوكوز مع الجلوكوز والأكسجين في الماء لإنتاج بيروكسيد الهيدروجين.

 بيروكسيد الهيدروجين (الذي يجعل العسل طبيعيًا تمامًا وغير ضار للأنسجة البشرية وبطانة الأمعاء) و الذي يوفر عسل الجارا بخصائصه النشطة والشفائية والمضادة للميكروبات. في حين يحتوي عسل المنوكا على مادة تسمى methylglyoxal المسؤولة عن آثاره المضادة للميكروبات. هذا يعني أن منوكا يعتبر عسل غير بيروكسيد، ولهذا السبب ، فإن عسل الجارا مضاد للميكروبات بنسبة 50٪ أكثر من عسل المنوكا، يحتوي عسل الجارا أيضًا على مضادات للأكسدة ثلاث مرات أكثر من المنوكا التي تساعد على دعم وتقوية نظام المناعة الصحي.

  • الجدول أدناه يوضح أهم الفروق والخصائص الفيزيائية والكيميائية والصحية بين كلا العسلين:
beehive, hive, honey bees

المذاق

بما أن عسل المنوكا يحتوي على مادة (ميثيل جليوكسال) ، فإن له طعمًا مميزًا ، وغالبًا ما يوصف بأنه “طبي”. في حين يعطي بيروكسيد الهيدروجين في عسل الجارا طعمًا فريدًا يمكن وصفه بأنه مطهر ، ولكن نظرًا لأن عسل الجارا أعلى في الفركتوز من أي عسل آخر ، فإن هذه الحلاوة الطبيعية تحجب أي طعم طبي، الفركتوز هو نوع من سكر الفاكهة ، مما يعني أنه يعطي العسل مؤشر جلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر في الدم. وينتج عن ذلك انخفاض سكر الدم بعد تناول عسل الجارا مقارنة بأي عسل اخر.

عسل الجارا أحلى من عسل المنوكا ، وغالبا ما تشبه نعومته القوية بنكهة الكراميل، يبدو من الحكمة أن عسل الجارا له لون كهرماني عميق يعكس تركيزه العالي من مركبات وإنزيمات النباتات الشافية النشطة بيولوجيًا.

التوفر

عسل المنوكا متاح على نطاق واسع ، حيث يتم زراعة شجرة المنوكا ، وهي جزء من عائلة (الآس) وموطنها نيوزيلندا ، على نطاق واسع في جميع أنحاء نيوزيلندا، لكن مع الأسف الشديد، يتم إزالة الغابات الأخرى من أجل زراعة المزيد من مزارع مانوكا لمواكبة الطلب، مما يعني أن بعض عسل المنوكا ليس كما يبدو ويتم بيعه فالأسواق من قبل البائعين عديمي الضمير كعسل منوكا المقلد.

يتم إنتاج عسل الجارا عن طريق النحل بحثًا عن أشجار الجارا، وهي جزء من عائلة شجرة (الأوكالبتوس) ، و موطنها غرب أستراليا، هذه الأشجار مستدامة وسريعة النمو ويتم إنتاج عسل النكتار وخلايا الجارا من الأشجار التي نمت دون استخدام المبيدات الحشرية، تستغرق الأشجار حوالي 100 عام لتصل إلى ارتفاعها الكامل 40-50 م ، وتعيش لحوالي 450 عامًا، على عكس أشجار المنوكا ، لدى الجارا دورة إزهار لمدة أربع سنوات ، مع حصاد العسل كل عامين ، مما يجعل عسل الجارا أكثر قيمة وندرة من عسل المنوكا.

error: Content is protected !!